قائممقام داقوق: سندات التمليك للعرب غير مشمولة بالمادة 140

الأربعاء 5 أغسطس 2020
| 10:30 صباحًا | 119 مشاهدة
قائممقام داقوق: سندات التمليك للعرب غير مشمولة بالمادة 140
كلمات بحث:
Share
0

متابعة – A.F.N.S

رأى قائممقام قضاء داقوق، التابعة لمحافظة كركوك، لويس فندي العبيدي،  أن سندات تمليك الأراضي للعرب في المنطقة غير مشمولة بالمادة 140.
وقال العبيدي ، بشأن محاولة عدد من المواطنين العرب الاستيلاء على أراض في القضاء، إن “هؤلاء بالأساس لديهم أراضي بالمنطقة”، مبيناً أن الاراضي موزعة وفق قرار 117 لسنة 1970، وسندات التمليك غير مشمولة بالمادة 140، حيث وزعت عليهم في السبعينيات.
وأكد العبيدي أن القانون والقضاء هو الذي يقرر من هو مشمول بتعويض المادة 140، والعرب جاؤوا يريدون العودة إلى أماكنهم قبل 2003، بينما رفض الكورد ذلك، وحصل سوء تفاهم، داعياً إلى تشكيل لجان على مستوى “عال” لتقصي الحقائق.
ودعا نواب التحالف العربي في كركوك،  رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى التدخل و”انصاف” الفلاحين والمزارعين العرب في كركوك، بينما ردت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني عليهم، عبر بيان، أكدت فيه رفض “التضليل والاتهامات الباطلة” التي تضمنها بيان يحمل عنوان “نواب عرب عن كركوك” من معلومات “مضللة وباطلة”، مؤكدة أن الذين تم الاعتداء عليهم هم أصحاب الأرض الأصليين وهم لم يغتصبوا أية أراضي، وهم المالكين الأصليين وفق أوراق ووثائق رسمية بناءً على بنود المادة 140 من الدستور الخاصة بتطبيع الأوضاع في المحافظة.
العبيدي نوّه إلى أنه وقبل قانون الاصلاح الزراعي كانت ملكيات قرار توزيع الأراضي للطالبانية والداوودية والكاكائية، وهم أخذوا الحد الأعلى للملاك، أما الباقي فتوزعت على الفلاحين العرب والكورد والتركمان، مشيراً إلى أن العرب الذين عادوا “عبر حماية القوات الأمنية وليس المحافظ”.
ويواجه محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد الجبوري، اتهامات بالوقوف مع العرب الوافدين إلى المحافظة.
وهدد الكورد بالتظاهر داخل محافظة كركوك وخارجها، في حال لم تقم العوائل العربية بالعودة إلى أماكن سكناها الأصلية، لاسيما بعد تسلمهم مبالغ التعويض المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي.
وانتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تضمنت اشتباكات بالأيدي واطلاق نار ضمن محاولة بعض المواطنين العرب، الاستيلاء على أراض تابعة للكورد، فيما تقف دورية للشرطة بقربهم من دون أن تتدخل لفض الاشتباك.
يشار إلى أن رئيس لجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي في مجلس محافظة كركوك أعلن في آذار 2016 أن صكوكاً مالية وزعت على 560 عائلة من العرب الوافدين ضمن الوجبات الثلاث الأولى من المرحلة 14، وأن ما مجموعه 11230 عائلة عربية وافدة تسلمت صكوك تعويض المادة، حيث قدم نحو 28000 عائلة للمادة تم شمول 22000 عائلة فقط.

أ.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

More
جميع حقوق محفوظة لـ وكالة الاوفياء نيوز 2020.